هكذا الأسلام






الشاعر فيصل احمد الحمود/يكتب 


()هكذا الإسلامْ()
إنّما الإسلامُ دينٌ للعَليْ
                                   قادرٍ قفّى نبيّاً بِنَبيْ
كلّهمْ جاؤوا ليُقضى أمرُهُ
                      أنَّ في التّوحيدِشيئٌ  مبدئيْ
كم نبيٍ جاءَ يهدي قومَهُ
                         وعصتْ أقوامُ أقوالَ النّبيْ
بعضُهمْ،ضلَّ فما نالَ الهُدى
                       وكذا فالبعضُ منهمْ،قد هُديْ
فازَ من طاعَ ولم يعصِ الهدى
                            مع فروقٍ من هَديٍّ لهَديْ
كلّهمْ،فرعٌ لجذرٍ واحدٍ
                          ماتساوتْ أفرعُ الزَّرعِ بِرَيْ
هكذا الإسلامُ أصلٌ واحدٌ
                           لا تخُض فيهِ بقولٍ طائِفيْ
فسواقي الكُلّ أعطتْ عذبَها
                             مِن قراحٍ نبعُهُ فيضٌ غَنيْ
صاحِبُ المُختارِ قد صاغَ لنا
                        من رؤى المختار فتّانَ الحِليْ
وأبو حفصٍ روى عدلاً غدا
                        في جميعِ الأرضِ نوراً أحمديْ
جامعُ القرآنِ أغنى حفظَهُ
                              خطَّهُ العُثمانُ خطّاً يَعرُبيْ
حيدرُ الكرّارُ مشهودٌ لهُ
                                   كرَّمَ اللهُ لهُ وجهاً عَليّْ
كلُّهُمْ للنّاسِ لاحوا أنجُماً
                          واقتَدوا بالفِعلِ ما سَنَّ النَّبيْ
كُلُّهمْ،للآلِ أو صهراً لهُ
                            لا تُعَرِّضْ واحداً منهم بشَيْ
لا تَقُلْ: هذا قريبٌ فيهمُ
                           أو تُثِرْ زَعماً :بأنْ ذاكَ القَصيْ
إنْ تُعَرِّضْ واحداً منهم تَجِدْ
                       أنْ لدى الباقينَ لا لستَ الحَظيْ
كُلُّهُمْ، نبضٌ لقلبٍ واحدٍ
                             زادَهُمْ قُرباً وكنتَ الأجنبيْ
لا تُفاخِرلي بجِدٍّ قد قضى
                                أو تَقُل جدّي تقيٍّ أو وليْ
قُلْ بِفعلٍ أنتَ ترجو فضلَهُ
                              وسلوكٍ يعشَقُ الحقَّ الجليْ
كُلُّ خلقِ اللهِ ترجوهُ التُّقى
                            فافعلِ الخيرَ تكُنْ ذاكَ التَّقيْ
كُلُّ خلقِ اللهِ عُبَّادٌ لَهُ
                            فالزَمِ الخيرَ تَكُنْ أنتَ الصَّفيْ
لاتقُل لي: إنَّ هذا (مذهبي)
                                مذهبُ الحَقِّ بأنْ تحيا نَقيْ
فأحِبَّ النّاسَ كي تحيا بهمْ
                               لا يُحِبُّ النَّاسَ إلّا الأجوديْ
ودعِ النَّاسَ وما دانوا لهُ
                                  إنَّ دَينَ الله أولى أنْ تَفيْ
ماخُلِقتَ اليومَ كي تقضي لهمْ
                                     إنّما الميزانُ شأنٌ للعَليْ
فهو يومُ البعثِ يقضي بينهمْ
                               منهمو من فازَ والثّاني شَقيْ
إنْ فهمتَ القولَ فلتَعملْ بهِ
                                أوجهلتَ القولَ لا ترضَ بِغيْ
سلْ لأهلِ العلمِ :ما،ماذا،وأيْ
                                  فعسى تلقى اهتداءً أو تَعيْ
                                           فيصل أحمد الحمود

ليست هناك تعليقات